القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ أقدم العملات البلجيكية مع الأغلى ثمناً

 هذه قائمة بأهم العملات القديمة لدولة بلجيكا عبر تاريخها الطويل

تاريخ أقدم العملات البلجيكية مع الأغلى ثمناً

  • تتمتع بلجيكا بتاريخ نقودي غني، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من العملات المعدنية التي يعود تاريخها إلى العصور القديمة. المنطقة التي أصبحت الآن بلجيكا مأهولة بالسكان منذ آلاف السنين، ويرتبط تاريخها ارتباطًا وثيقًا بالقوى الأوروبية المحيطة. وفيما يلي لمحة موجزة عن تاريخ أقدم العملات البلجيكية:


العصور القديمة :


  • في العصور القديمة، كانت المنطقة المعروفة الآن باسم بلجيكا مأهولة بالقبائل السلتية. كان لدى السلتيين مجتمع معقد، وأصدرت بعض القبائل عملاتهم المعدنية الخاصة. كانت هذه العملات المعدنية المبكرة مصنوعة عادةً من الذهب أو الفضة أو البرونز وتتميز بتصميمات معقدة تمثل الثقافة القبلية.


الفترة الرومانية :


  • خلال الإمبراطورية الرومانية، كانت أراضي بلجيكا الحالية جزءًا من مقاطعات غاليا بلجيكا. تم تداول العملات المعدنية الرومانية على نطاق واسع، وأصدرت الإدارة الرومانية عملات معدنية مختلفة لتسهيل التجارة والتبادل التجاري في المنطقة.


فترة العصور الوسطى :


  • في أوائل العصور الوسطى، بدأ العديد من الإقطاعيين والسلطات الكنسية في إصدار عملاتهم المعدنية الخاصة. غالبًا ما يتم سك هذه العملات بالفضة وتتميز بشعار النبالة أو الرموز المرتبطة بسلطة الإصدار.


حكم بورغوندي وهابسبورغ :


  • لعب حكام بورغونديين وحكام هابسبورغ لاحقًا دورًا مهمًا في سك العملات المعدنية في المنطقة خلال فترتي العصور الوسطى وعصر النهضة. غالبًا ما تعكس العملات المعدنية الرموز الشعارية للعائلة الحاكمة.

تاريخ أقدم العملات البلجيكية مع الأغلى ثمناً 

هولندا الاسبانية :


  • في القرن السادس عشر، أصبحت هولندا التي كانت تحت سيطرة هابسبورغ، بما في ذلك بلجيكا الحالية، تحت حكم آل هابسبورغ الأسبان. العملات المعدنية من هذه الفترة عادة ما تحمل شبه الملوك الإسبان.


الحكم النمساوي والفرنسي :


  • خلفت عائلة هابسبورغ النمساوية عائلة هابسبورغ الإسبانية، وبعد ذلك أصبحت المنطقة تحت الحكم الفرنسي خلال العصر النابليوني. غالبًا ما كانت العملات المعدنية خلال هذه الأوقات تعكس السلطة الحاكمة.


استقلال بلجيكا :


  • حصلت بلجيكا على استقلالها عن هولندا في عام 1830. وبعد ذلك، بدأت مملكة بلجيكا المشكلة حديثًا في إصدار عملتها الوطنية الخاصة. أظهرت العملات المعدنية البلجيكية الأولى صورة الملك الحاكم، ليوبولد الأول.


القرنين التاسع عشر والعشرين :


  • تطورت العملات المعدنية في بلجيكا خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، مع تصميمات وطوائف مختلفة. حدث التحول إلى اليورو في عام 2002 عندما اعتمدت بلجيكا، إلى جانب العديد من الدول الأوروبية الأخرى، العملة الموحدة.


  • خلال هذه الفترات، تنوعت تصميمات ومواد العملات البلجيكية بناءً على التأثيرات السياسية والاقتصادية والفنية في ذلك الوقت. اليوم، على الرغم من أن بلجيكا لم تعد تصدر عملاتها المعدنية الفردية بسبب اعتماد اليورو، إلا أن تاريخها النقدي يظل جانبًا رائعًا من تراث البلاد.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. عندي درهم الحسن الثاني 1974

    ردحذف
  2. عندي 3دراهم كرافاطا 1965

    ردحذف

إرسال تعليق