القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يمكن التمييز بين الأحجار الكريمة والعادية

اليكم اهم الطرق للتعرف على انواع الاحجار الكريمة في خطوات بسيطة

كيف يمكن التمييز بين الأحجار الكريمة والعادية

والآن سأعرفكم على طريقة التمييز بين الأحجار الكريمة والأحجار العادية


  • التمييز بين الأحجار الكريمة والأحجار العادية ينطوي على النظر في عوامل مختلفة مثل اللون، والصلابة، واللمعان، والشفافية، وغيرها من الخصائص المحددة لكل نوع من الحجر. فيما يلي بعض الإرشادات العامة التي تساعدك على التمييز بين الأحجار الكريمة (الأحجار الكريمة) والأحجار العادية:


1 - صلابة :


  • الأحجار الكريمة غالبا ما تكون أصعب من الحجارة العادية. يستخدم مقياس موس لصلابة المعادن عادة لقياس صلابة المعادن. الماس، على سبيل المثال، هو أصعب الأحجار الكريمة بتصنيف 10 على مقياس موس.


2 - لون :


  • غالبًا ما تحتوي الأحجار الكريمة على ألوان نابضة بالحياة وجذابة، في حين أن الألوان العادية قد تكون أكثر هدوءًا أو باهتة. ومع ذلك، هذه ليست قاعدة صارمة، حيث أن بعض الحجارة العادية يمكن أن يكون لها أيضًا ألوان جميلة.


3 - الشفافية :


  • العديد من الأحجار الكريمة تكون شفافة أو نصف شفافة، مما يسمح للضوء بالمرور من خلالها. على سبيل المثال، غالبًا ما يكون الماس والياقوت والياقوت شفافًا. قد تكون الحجارة العادية معتمة أو أقل شفافية.


4 - بريق :


  • غالبًا ما تتمتع الأحجار الكريمة بلمعان عالٍ، مما يعني أنها تعكس الضوء جيدًا. على سبيل المثال، الماس له بريق لامع. الحجارة العادية قد يكون لها بريق باهت.

كيف يمكن التمييز بين الأحجار الكريمة والعادية 

5 - معامل الانكسار :


  • غالبًا ما تحتوي الأحجار الكريمة على معامل انكسار أعلى مقارنة بالأحجار العادية. تؤثر هذه الخاصية على كيفية انتقال الضوء عبر الحجر وتساهم في تألقه. يستخدم علماء الأحجار الكريمة أجهزة قياس الانكسار لقياس معامل انكسار الأحجار الكريمة.


6 - جاذبية معينة :


  • تتمتع الأحجار الكريمة عمومًا بثقل نوعي أعلى من الأحجار العادية. الثقل النوعي هو نسبة كثافة المادة إلى كثافة الماء. يمكن لعلماء الأحجار الكريمة قياس الجاذبية النوعية للمساعدة في التعرف على الأحجار الكريمة.


7 - الانقسام والكسر :


  • قد يكون للأحجار الكريمة والأحجار العادية أنماط مختلفة من الانقسام (كيفية كسرها على طول المستويات) والكسر (مظهر السطح المكسور). غالبًا ما يقوم علماء الأحجار الكريمة بفحص هذه الخصائص لتحديد الحجر.


8 - مضاد للخدش :


  • غالبًا ما تكون الأحجار الكريمة أكثر مقاومة للخدش. على سبيل المثال، لا يمكن خدش الماس إلا بواسطة ماس آخر. وهذا سبب آخر يجعل مقياس موس مفيدًا لتحديد الأحجار الكريمة.


9 - الأصل والندرة :


  • يمكن أيضًا أن تكون ندرة الحجر وأصله من العوامل. غالبًا ما تكون الأحجار الكريمة أكثر ندرة وتوجد عادةً في بيئات جيولوجية محددة. ترتبط بعض الأحجار الكريمة بمناطق محددة.

من المهم ملاحظة أن هناك أيضًا أحجارًا شبه كريمة تُقدر بجمالها ولكنها قد لا تكون نادرة أو باهظة الثمن مثل الأحجار الكريمة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأحجار الكريمة التي تم إنشاؤها في المختبر أن تشبه إلى حد كبير الأحجار الكريمة الطبيعية. إذا كان لديك حجر معين في ذهنك، فمن الأفضل استشارة عالم الأحجار الكريمة أو متخصص يمكنه تقديم تعريف دقيق بناءً على الاختبار والفحص التفصيلي.

تعليقات